44 مشروعا ضمن دفعة 2020 للمشاريع والأعمال

11 Jul 2021 أكاديمية عمران 2 القيادة

بعد أن فتحت المنصة الفرصة لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال لإحتضان أفكارهم، أعلنت حاضنة عمران للمشاريع يوم 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020م عن تأهل 45 مشروعا إلى مرحلة المرافقة لهذه السنة، بعد المقابلات الفردية التي كانت آخر مرحلة من مراحل التقييم، ويُذكر أنّ عملية تسجيل المشاريع انطلقت منذ 16 أغسطس/أوت لمنصة المشاريع إلى غاية 10 سبتمبر أيلول. 

من بين 900 فكرة ومشروع..98 مشروع ترشح للمقابلات الفردية 

مع الإعلان عن انتهاء تسجيلات المشاريع، أحصت المنصة 908 فكرة ومشروع، مرت بالتصفية الأولية، وقد أفادت إدارة عملية الانتقاء أنّ عدد المشاريع التي تتوفر بها مكونات مشروع بلغ 378، ومنها 189 مشروعا تتوفر فيه الشروط الأساسية. 

التحق المُرشحون أصحاب 99 مشروعا بالمخيم التدريبي الأول حول مهارات عرض أفكار المشاريع من 21 إلى 23 أيلول/سبتمبر، ليلتحقوا مباشرة إلى المُقابلة الفردية مع لجنة التحكيم والتي تعتبر آخر مرحلة سبقت الإعلان عن القائمة الأولية لمشاريع دفعة 2020م. 

مقابلات فردية في 3 أيام متواصلة 

بعد مرور المشاريع بمرحلتي التصفية الأولية والمخيم الإفتراضي، نظمت منصة المشاريع المقابلات الفردية والتي استمرت ثلاثة أيام متواصلة، حيث راسلت إدارة المنصة أصحاب الأفكار والمشاريع المرشّحة بخصوص تفاصيل المقابلة الفرديّة، والمعايير الأساسية المطلوب توفّرها في المشروع المقبول، وعن استقبال عروض المتحدّثين وبعض المراجع الأساسية، وأرفقت لهم استمارة المقابلة لحجز اليوم والسّاعة، مع بعض التوصيات العامّة. 

يعرض كل صاحب مشروع فكرته من 5- 7 دقائق عبر تقنية الاجتماع عن بعد على لجنة التحكيم التي يرأسها أ. سامي أبو حطب وهو متخصص مالية ومدرب متخصص بأكاديمية عمران، وتضم اللجنة: 

  • أ. محمد الاديمي عضوًا، متخصص التسويق الرقمي والعلامة التجارية، مدرب ومتخصص بأكاديمية عمران.
  • أ. ياسمين يوسف عضوًا، مدربة ومتخصصة في الموارد البشرية، ومؤسسة مشروع سلام ومدربة متخصصة بأكاديمية عمران.
  • أ. عبد الله العبيدي، تاجر ومستثمر وصاحب مشاريع متعددة، صانع محتوى في ريادة الأعمال.

حسب اللجنة المُحكّمة، أبدع المرشحون لدفعة 2020م، والذين قدموا عروضًا مميزة وأفكارًا ابتكارية وحلولًا لمشاكل تستحق التجسيد والتنفيذ ما صعب مهمتهم. 

 

أما عن المعايير التي تم على أساسها إختيار هذه المشاريع، فقد اشترط على المشروع المتأهل أن يمتلك شهادة المشاركة في المخيم التدريبي، أن يُعالج مشروعه أزمة أو يُقدم خدمة تنافسية. مع التميز في منهجية وشكل العرض، ومن أكثر المعايير والعوامل التي شكلت فارقا ورجحت الكفة لهذه المشاريع المتأهلة: جدية صاحب المشروع، الشغف والإيمان بفكرته، واقعية المشروع والقدرة على تنفيذه، الميزة التنافسية للفكرة في السوق.

تصنيفات برنامج عمران للمشاريع والأعمال.. وأفضل 5 مشاريع

حسب معايير تقييم المشاريع، توجت اللجنة المُحكّمة أفضل خمسة مشاريع، أولها المشروع الريادي Green Solutions لصاحبته سلوى المعصراني. وأفضل ثاني مشروع Rena Center لصاحبته إيناس عبد الهادي غسيل الكلى والخدمات الطبية وهو مشروع يعالج أزمة صحية. 

أما Icena Studio لإسراء المعاني فقد حاز على المرتبة الثالثة ومشروع مهند أبو محفوظ Bakım Sepeti في المرتبة الرابعة، وكلاهما من المشاريع الريادية. وجاء علي أدعيس في المرتبة الخامسة بمشروعه التنافسيّ RAWABI MEDIA. 

صنفت المشاريع الأربعة والأربعين المتأهلة إلى ثلاث تصنيفات، برنامج المشاريع الريادية وأفادت المنصة أنّ عدد المشاريع الملتحقة بهذا التصنيف بلغ 25 ليكون التصنيف الذي يضم أكثر عدد من المشاريع، وبرنامج مشاريع علاج الأزمات وعدد المشاريع الملتحقة به 11 مشروع، أما التصنيف الثالث برنامج مشاريع التنافسية والذي يضم 8 مشاريع.

كما قُسمت المشاريع من حيث وضعها والمرحلة المستقرة عليها حين إنقضاء فترة التحكيم إلى أربع مراحل وهي:

  • مرحلة الفكرة وكانت تضم 12 مشروع.
  • مرحلة التنفيذ وكانت تضم 9 مشاريع.
  • مرحلة التخطيط وكانت تضم 20 مشروعًا.

مرحلة أو تصنيف المؤسسة وهي 5 مؤسسات تُقدم لها الخدمات بحسب الحاجة وبرنامجها لا يبدأ الآن في عمران خلاف البرامج السابقة.

 

BY: أكاديمية عمران

الأخبار ذات صلة

  • بواسطة: ياسمين يوسف
    منذ سنة

    رائع اللهم بارك. كل التوفيق لكل أصحاب المشاريع المبدعين.

  • بواسطة: سكينه بابي
    منذ 6 أشهر

    إن شاء من دفعة يناير 2022 ??