الهوية البصرية..كيف نجعلها عاكسة لقيم المشروع؟

27 Jul 2021 أكاديمية عمران 0 التسويق

في إطار ورشات برنامج التوجيه والتأهيل (أَنجز) التي يقدمها أسبوعيا "معهد عمران للتدريب والتطوير" لفائدة الكوادر العاملة في المشروع، نُظّمت يوم الأحد 14 فبراير 2021 ورشة "الهوية البصرية ومنتجات عمران" من تأطير أ.إبراهيم هواري والتي تطرقت إلى الهوية البصرية للمشروع، أقسامها والمنتجات والخدمات الخاصة بهذا الأخير والأخطاء التي يجب أن نتجنبها أثناء العمل على هوية المشروع. 

تعتبر الهوية البصرية الجزء الأهم في العلامة التجارية ومفتاح التعرف على المشاريع؛ وبناء هوية بصرية قوية يُمكن المشاريع من ضمان وجود بصري فعال لدى الجماهير يساعد في ترسيخ القيم الجوهرية للمشروع من خلال المواد المرئية المتمثلة في الشعار والألوان والموقع الإلكتروني والمنتجات وغير ذلك. 

تتمثل الهوية البصرية للمشروع فيما يلي: 

  • الاسم وعنوان المشروع.
  • الشعار الخاص بالمشروع.
  • الشعار اللفظي.
  • الخطوط والألوان.
  • بالإضافة إلى ماهية المشروع (مؤسسة، منظمة...)، الهوية السمعية المتمثلة في موسيقى الفيديوهات وشخصية العلامة التجارية.

عناصر الهوية البصرية لمشروع عمران:

1-الشعار: شعار عمران هو شعار مرسوم 100% ولا يحتوي على عناصر مدمجة وقد فصل فيه بعد 66 محاولة من طرف فريق العمل وهذا ما يؤكد أهمية العمل على شعار يعبر عن قيم ورؤية ومهمة المشروع الأساسية.

2-العنوان: أصل مشروع عمران هو مشروع مرتبط بالحضارة والمتمثلة في فكر صاحب علم الحضارة والاجتماع المفكر ابن خلدون. بفضل الله تم تجاوز بعض التحديات المتمثلة في وجود نفس العنوان لِمشاريع في مجالات مختلفة واستطاع عمران أن يؤسس قاعدة جماهيرية تعترف وتدافع عن المشروع عند الحاجة لذلك.       

يساعد اعتراف الجمهور بالمشروع في أن يغني عن أي حماية قانونية أو تسجيل قانوني، خاصة إذا كنت قد سبقت غيرك في الشهرة وفي التعريف بالبراند الخاص بك ولديك مكانة في السوق فهنا يكون للمشروع هوية رقمية موثقة لدى الجمهور لا يمكن الاعتداء عليها ولا التعرض لها من خلال سرقة أفكارها أو منتجاتها عكس ما إذا كنت صغيرا ولم تنمو بسرعة، فَالمشروع هنا مهدد بالسرقة. 

3-الشعار اللفظي: لدى عمران نوعين من الشعارات:

الشعارات الرئيسية:

  •  لتمكين الإنسان: تمكين الإنسان في المهارات والمشاريع من خلال أكاديمية عمران وحاضنة عمران للمشاريع.
  •  لنهضة الأمة: من خلال المزج بين الفكر والعمل وله علاقة بمدونات عمران ومؤشر عمران الناشطة في ميدان التنمية والحضارة والتاريخ وغير ذلك..

من أساسيات الشعار اللفظي أن يكون مكملا للعنوان الرئيسي وأن يكون معبرا عن جوهر رسالة المشروع بالإضافة إلى المعايير الشكلية المتمثلة في أن يكون قصيرا و متوازنا.

الشعارات الثانوية: المرتبطة بالهوية الثانوية المتمثلة في: 

  • منصة عمرانمستقبلك بين يديك.
  • مدونات عمراناترك أثرا لقلمك.
  • أكاديمية عمرانتعلم واعمل.
  • مؤشر عمرانإدراك الواقع و هندسة المستقبل.

يجب على الشعارات اللفظية أن تسوق وتروج بشكل جيد من خلال الفيديوهات ومختلف المنتجات والخدمات المرئية للمشروع حتى تترسخ في عقول الجمهور.

4-الألوان: يجب أن تكون للمشروع ألوان رئيسية وثانوية، الألوان الرئيسية تكون حاضرة في كل منتجات وخدمات وصور المشروع الداخلية والخارجية ويجب الالتزام بالاعتماد عليها في كل شيء يخص المؤسسة.

يعتبر اللون الذهبي والرمادي اللونين الأساسيين في عمران ويرتبط اللون الذهبي بكل منتجات عمران على صفحات المشروع وما تقوم عليه رؤية عمران ويبرز الهوية السليمة والواضحة للمشروع التي ترمز للفخامة، والمطلوب حماية هذه الصورة الثابتة في جمهور عمران بعدم التخلي عن هذا اللون أو التخفيف منه حتى لا تتراجع هوية عمران لدى المتابعين.

لدى عمران لونين ثانويين بتقنية التكامل الثلاثي هما اللون الأزرق والبنفسجي يستعملان في أكاديمية عمران ومنصة عمران للمشاريع على التوالي ويعتبران لونين رئيسيين في كل من المنصة والأكاديمية وهنا يصبح الذهبي ثانويا يربط المنصات الأخرى بمرجعيته لمشروع عمران.

5-الخط: يعتمد عمران على خط Helvetica بالعربي والإنجليزي يستخدم في النصوص والتقارير والبرامج وكل ما يخص هوية المشروع.

6-الشخصيات: لدى عمران شخصيات رئيسية وثانوية تستخدم في التصاميم بوضعيات مختلفة حسب المحتوى المقدم للمتابع. 

7-الأيقونات: لا يستخدم عمران في التصاميم إلا الأيقونات المميزة والخاصة به وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على احترافية وقدرة كبيرة للمشروع يمكن أن ينافس بها كبرى المشاريع.

8-الهوية السمعية: تعبر عن الرنات والنغمات الخاصة بالمشروع نفسه، في عمران كل فيديو يجب أن يبدأ برنة عمرانية خاصة تستحضر حضارة وتاريخ المجتمع الإسلامي.

دور كل عمراني:

لا يجب أن نصمم تصاميم تحتوي على الأخطاء التالية:

  • تصميم فيه أخطاء جوهرية كأن لا يعبر التصميم عن المضمون وهذا قد يشتت المشاهد.
  • تصميم فيه أخطاء بدائية لغوية.
  • تصميم فيه أخطاء في المضمون والمحتوى والتحرير.
  • استخدام الصورة بطريقة غير متوازنة وغير متكاملة وغير متناسقة.
  • أن لا يحمل التصميم أي لمسة وهوية لا تعبر عن عمران أو المشروع.

في الأخير جودة الهوية البصرية مهمة وهي ما يراه الناس فيك وإذا تراجعت فأنت تراجعت في جودتك ولذلك وجب الاعتناء بها جيدا.

 

BY: أكاديمية عمران

الأخبار ذات صلة

لا تعليقات حتى الآن ، كن أول من يعلق.