الموارد البشرية هي مواردك الأصلية الحقيقية. يمكن أن يكون لديك منتج رائع وسياسة تسويق ممتازة، ولكن قد ينقص الموظفين لديك الحافز أو التمكين الكافي للقيام بمسؤولياتهم. أو ربما تسود في شركتك ثقافة الترهيب أو الضغط الشديد على الموظف لرفع إنتاجيته لدرجة استنزافه. وغيرها كتير من المشكلات الناتجة من سوء إدارة الموارد البشرية التي من شأنها تعطيل الإنتاجية وإفساد خبرة العميل وجو الشركة وروح التعامل بشكل عام. بل ويمكنها وأيضًا التسبب في أضرار مادية ومعنوية وقانونية للشركة. في هذه الدورة، نسعى سويًا لفهم مراحل دورة حياة الموظف داخل الشركة من قبل مرحلة التوظيف إلى آخر مرحلة إنهاء الخدمة وكل ما بينها من مراحل كالتدريب، وتقييم الأداء، والتكريمات، والتعويضات وغيرها من المراحل الهامة. هذه الدورة تساعدك بإذن الله على فهم طبيعة كل مرحلة وتوقعات الموظف منك وتوقعاتك من الموظف، كي تخرج بأفضل نتائج بإذن الله. 

الدورة التدريبية الجدول الزمني:
الموارد البشرية هي مواردك الأصلية الحقيقية. ممكن يكون عندك منتج رائع وسياسة تسويق ممتازة، ولكن الموظفين لديك قد ينقصهم الحافز أو ممكن ميكونش عندهم التمكين الكافي للقيام بمسؤولياتهم. أو ممكن تسود في شركتك ثقافة الترهيب أو الضغط الشديد على الموظف لرفع إنتاجيته لدرجة استنزافه.
ثقافة الشركة مقصود بيها حاجات كتير. منها مثلاً الروح العامة السائدة في الشركة. هل هي روح تفاهم وتعاون وود وثقة وخوف على مصلحة الشركة؟ ولا هي روح ترهيب وغيبة ونميمة وعدم حماس ومقالب بين الموظفين؟
اتكلمنا عن ثقافة الشركة من ناحية توجه الشركة نحو الموظف. والآن نتكلم عن الروح السائدة في الشركة واللي بتعكس أسلوب الإدارة في الشركة. ثقافة الشركة بتؤثر على أسلوب الإدارة. في نماذج كثيرة لتصنيف أنواع الثقافات السائدة في الشركات. اليوم هنتكلم عن نموذج صممه "كاميرون" و"كوين" Cameron and Quinn وهو بيقدم أربع أنواع من الثقافات السائدة للشركات.
اتكلمنا عن ثقافة الشركة اللي المفروض إن قسم الموارد البشرية هو المسؤول عن تحديد ملامحها. وعلشان كدة لازم نتناول هيكل الإدارة للشركة بشكل عام لأن شكل الهيكل بيتدخل في تحديد ثقافة الشركة وكمان إعداد الهيكل ده هو مسؤولية مشتركة بين قسم إدارة الموارد البشرية وبين رؤوساء الشركة. إعداد الهيكل ده مهم جدًا لأنه إذا كان هيكل رديء أو غير مناسب للسوق، ممكن يعيق آلية اتخاذ القرار ويعطل الإنتاجية داخل الشركة. الهيكل التنظيمي الوظيفي للشركات هو العمود الفقري اللي بيربط كل أواصر الشركة ويعطيها القوة والاستمرارية والقدرة على النمو. تخيل شركتك أو مؤسستك بدون مسميات وظيفية ومرجعية لكل وظيفة ومسؤوليات مخصوصة للوظيفة دي. تخيل مفيش حد عارف دوره ولا مين مديره ولا مسؤولياته بشكل دقيق. إيه هي بعض نماذج الهيكل الوظيفي للشركات؟ وإيه هي العوامل اللي بتحدد أي هيكي تنظيمي مناسب لشركتك؟
يتناول هذا المحور التأسيس لعملية التوظيف وما قبلها وتحديد معايير اختيار الموظف وطريقة التأكد من توافر هذه المعايير وطريقة قراءة السيرة الذاتية التي يقدمها الراغبون في العمل. يتناول أيضًا مرحلة ما بعد التوظيف ودعم الموظف لفهم الشركة والاتفاق على سياساتها.
كيف تحدد معايير الحكم على المتقدم للعمل؟ بمعنى أدق، إيه هي الحاجات المهم توافرها في الشخص اللي هيؤدي الوظيفة الشاغرة؟ إيه هي المؤشرات اللي ستتنبأ بنجاح الشخص في الدور ده؟
كل ما كانت شركتك تسعى للاحتراف والعالمية، كل ما كان في حرص على الالتزام بأعلى المعايير الأخلاقية لأداء العمل. ميثاق أخلاقيات المهنة هو ميثاق يضم بنود تمس التعاملات داخل الشركة وبين الموظفين والعملاء والشركاء. الميثاق ده أكيد بيختلف من شركة للتانية حسب ثقافة وقيم الشركة وكمان بيختلف حسب البلد والقوانين الحاكمة للشركات وقواعد التعامل فيها. الميثاق ده يضمن التعامل الأخلاقي والقيمي من الموظفين وهو أيضًا وسيلة لحماية الشركة وسمعتها من الأضرار المادية أو الأدبية أو حتى المُساءلة القانونية. ما هي محتويات ميثاق أخلاقيات المهنة؟
اختبار
يجب عليك اجتياز الام...

الدورة التدريبية من المراجعات:

متوسط تقييم 4.6666666666667
6 تصنيفات
تفاصيل
5 نجوم 4
4 نجوم 2
3 نجوم 0
2 نجوم 0
1 نجوم 0
  • بواسطة: ابراهيم عتيق
    منذ سنتين

    اشكركم هذه المنصة ممتازة تحتوي على مجموعة متنوعة ومتعددة من الدورات والمجالات. يمكن أن نسميها بالجامعة الافتراضية

  • بواسطة: خالد حسن دندل
    منذ سنتين

    شكرا

  • بواسطة: خالد حسن دندل
    منذ سنتين

    شكرا

  • بواسطة: محمد الحسن
    منذ سنتين

    كيف احصل على الكتاب ثم ان الدروس لا يتم تحميلها ما الخطب

  • بواسطة: duaa saadi
    منذ سنتين

    وأنا أيضا لاتتحمل المقاطع ولاتُفتح !أين الكتاب المطلوب ؟

  • بواسطة: Sara T
    منذ سنتين

    الدروس لا يمكن تشغيلها كما انها تحددت على أنها منجزة دون حضورها،،يرجى حل المشكلة بأقرب وقت

  • بواسطة: zienab alkerde
    منذ سنتين

    من أين أحصل على الكتاب ولم أجد ملفات الدورة

  • بواسطة: Sara Khadour
    منذ سنتين

    الدروس لا تفتح كما أنها على ما يبدو منجزة كيف ذلك ؟ ...وبالنسبة للشهادة كيف يتم الحصول عليها

  • بواسطة: قاسم العمار
    منذ سنتين

    لا أجد الدورة هل يوجد عطل؟

  • بواسطة: يارا عليشة
    منذ سنتين

    أواجه مشكلة بأن الدروس لا يمكن تشغيلها .. كما أنها تحددت على أنها منجزة دون حضورها؟؟ من بعد إذنكم يرجى حل المشكلة ولكم جزيل الشكر

  • بواسطة: يحيى العبدو
    منذ سنتين

    يوجد مشكلة لا يمكن الحضور او التحميل

  • بواسطة: Huda ZAKARIA
    منذ سنتين

    الفيديوهات لا تعمل لدي

  • بواسطة: صادق داخل رحمه الصافي
    منذ سنتين

    نبننبتد

  • بواسطة: Alisar Kraim
    منذ سنتين

    وأنا عم واجه نفس مشكلة ما عم بقدر لا ملفات الدورة!! بتمنى حل المشكلة.. شكرا كتير على هي المنصة الجميلة المفيدة ❤️‍?

  • بواسطة: Kinda Abou fakher
    منذ سنتين

    ما عم يشتغل الفيديو هون ابدا وعم يعطي منجز شو المشكلة؟ ما في تطبيق او رابط لنتابع محاور الكورس منو

  • بواسطة: علاء مسعود
    منذ سنتين

    ممتازة

  • بواسطة: يامن غنيم
    منذ سنتين

    Thank you for the valuable information.

  • بواسطة: إبراهيم الجوابره
    منذ سنتين

    كل الشكر للقائمين على هذا الصرح المميز بإذن الله تجد عمران طريقها للعالميه والنهوض للأمه وشبابها وفئاتها المختلفه

  • بواسطة: محمد بخيت
    منذ سنة

    المقاطع لا تعمل عندي أيضاً.. أرجوا من مسؤولي التقنية التوضيح تحياتي لكم

  • بواسطة: حسيب حضورة
    منذ سنة

    المقاطع لا تعمل عندي الرجاء حل هذه المشكلة للاستفادة من هذه الدورة الرائعة

  • بواسطة: رشيدة زبيري
    منذ سنة

    يا سادة ياكرام أرى أن اغلب الرسائل أو جلها تسألكم المدد والعون وإن المحتوى المجاني لا يفتح ... وأنا أقول اللي يدخل يتييه... وأقول لا تجعلوا الإعلان بالمجانية سبيل لتسجيل أكبر عدد على المنصة فهذا يفقد عمران المصداقية فلا يقربها بعدها انس ولا غيرها ... أيها الشاب المسؤول على التقنية والتسويق حافظ على مؤسسة عمران . والسلام ختام

  • بواسطة: Walid Tounsi
    منذ 4 أشهر

    أبن الفيديوهات لا توجد دورة هل هي مجانية فعلا !

متاح أيضا في المساقات